فوائد البروكلي لمحاربة أمراض الشيخوخة

0

فوائد البروكلي لمحاربة أمراض الشيخوخة

يستحق البروكلي  لقب الـ ‘سوبرفوود’. فهو معبأ بكمية كبيرة من الفيتامينات المضادة للشيخوخة، والمضادة للتأكسد والمعادن، بما في ذلك تعزيز العظام بالكالسيوم والبوتاسيوم – وهو معدن ضروري لعمل المخ و الأعصاب بشكل طبيعي وسليم.

و إليكم أهم فوائد البروكلي التي تساهم في الوقاية من أشهر الأمراض المصاحبة للتقدم بالعمر :

1. التهاب المفاصل :

التجارب الأخيرة على الخلايا والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت ، والسلفورافان ، ومنع الانزيم الذي يدمر الاربطة , ويعتقد أن زيادة البروكلي في النظام الغذائي يساعد على إبطاء و منع هشاشة العظام .

2. السرطان :

وقد تبين أيضا ان السلفورافان في البروكلي يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم . والجلوكورفانين يعزز أنزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزيئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا ,حيث ان تنظيم التعبير الجيني امر ضروري جدا للتحكم في جميع وظائف الجسم . يقمع الحامض النووي أيضا الجينات الغريبة مثل الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها ، والحامض النووي الغير طبيعي يلعب دورا حاسما في تطور جميع أنواع السرطان .

– إحدى الدراسات التي نشرت في بلوس واحد ، أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع يمكن أن يحمي الرجال من سرطان البروستاتا . حصة واحدة من البروكلي تشمل حوالي اثنين من الرماح، لذلك تناول فقط 10 رماح من البروكلي في الأسبوع .
– في هذه الدراسة ، جمع الباحثون عينات من الأنسجة على مدار فترة الدراسة ووجدوا ان الرجال الذين اكلوا البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان .

3. ضغط الدم و صحة الكلى :

السلفورافان في البروكلي أيضا أن يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى . وفقا لدراسة أخرى اجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى , وتم اعطائهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم .

4. مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي :

السلفورافان أيضا يحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر .

5. صحة القلب، خصوصا لمرضى السكر :

السلفورافان يشجع إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا – المعروفة باسم الاكسجين التفاعلي (ROS) بنسبة تصل إلى 73 % .
مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية – وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة .

– اكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر .

6. الحد من نسبة الكولسترول في الدم :

مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم .

7. صحة العظام :

البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام .

8. الهضم :

البروكلي هو من الكربوهيدرات والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم ، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام . وعلاوة على ذلك، كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز أو الذرة مع نصف السعرات الحرارية .

9. قلوية الجسم :

مثل العديد من الخضروات ، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قولي واقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم .

 10. نضارة البشرة و محاربة التجاعيد:

الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها من اهم ما يبحث عنه الجميع والبروكلي يقدم للجميع أفضل طرق الحفاظ على البشرة والقيام بالعمل على مكافحة التجاعيد وإخفاء أي علامات للتقدم بالسن وهذا لأن به مركب عضوي يوصف بأنه فريد من نوعه وهو جولكرافين (glucoraphanin ) بجانب مضادات الاكسدة مثل البيتا كاورتين وهي المضادات القوية جدا للاكسدة كما أن هناك فيتامينات هامة جدا للبشرة وللحفاظ على نضارة البشرة مثل فيتامين سي C كما أن هناك أبحاث أثبتت بكل دقة ان له فاعلية كبيرة في وقاية البشرة من حرارة الشمس وأن له دور كبير في الوقاية من أشعة الشمس.

 

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.